الاثنين، 2 نوفمبر 2015

الألوان الصافية

يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفةوهي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوانباعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية : 
أ - الألوان الأساسية أو الأولية :
لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ،والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية
 .وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتجمن عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلالوثاني الألوان الأساسية هواللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخرمن الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللونالأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثيرأفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذييرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .

ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية :
وهي ألوان مركبة يتكون كل لونمنها من مزيج لونين أساسين وهي
 :البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفروالأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره فيالأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمسيزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذااللون .الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوانالثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كاملالظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهوأقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور.
ج - الألوان الثلاثية :
أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف الألوان الثلاثيةواتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.

اتجاه أول : نحصل علىاللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكونعدد الألوان الثلاثية ستة وهي : البرتقالي الأصفر 

البرتقالي الأحمر - الأخضر الأصفر - الأخضرالأزرق - البنفسجي الأحمر - البنفسجي الأزرق 

اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي : الأخضر - الزبديالأحمر البني - الأخضر الزيتوني 


د - الألوان المتوافقة (التوافق اللوني) :
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا لونينمتجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنىالتوافق ،

أن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي تلك الألوان القائمةعلى التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشا عن استخدامخاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كما ان الألوان المتوافقة تعرفبأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيرا سارا أو حسنا أو ممتعا وتتصفبالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعض الأحيان ) . ونعرض بعض المجموعاتاللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي :

الألوان المرتبطة بكنه واحد ،وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث يستعمل فيها كنه لون واحد ، مثل اختيار أي لونونستنبط منه أي عدد من الدرجات والشدة المختلفة ، وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود
 .
توافق مجموعة لونية مشتركة في كنه لون واحد ومتقاربة على الدائرة اللونيةمثل : برتقالي ، برتقالي مصفر ، برتقالي محمر
 .
توافق مجموعة لونية متباعدةالكنه على الدائرة اللونية ومتقاربة في الشدة والقيمة وهذه المجموعة ينتج التوافقبينها حينما تتقارب التشبع والقيمة
 .
مجموعة الألوان القاتمة والمجاورة للأبيض
 .
مجموعة الألوان الساخنة المجاورة للأسود
 .
مجموعة الألوان المحايدة ،إذ يمكن الجمع بين العديد من الألوان المتباعدة على الدائرة الساخن والبارد عندتحيدها وينشأ بينها التوافق لاشتراكها في اللون الرمادي.

هـ - الألوان الحارة والألوان الباردة .
يرجع هذاالمصطلح إلى عهد الفراعنة ، ويقصد به انقسام الألوان إلى مجموعتين إحداهما حارةوالأخرى باردة أما الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين اللونالأحمر الكادميوم الذي هو أشد الألوان حرارة وبين الأصفر المخضر ، والألوان الباردةهي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضر والأحمر الليزارين . فالأصفر المخضر إذن هوالحد الفاصل ما بين الألوان الباردة وبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللونحارا إذا أضيف لصفرته كمية معينة من الأصفر وعلى العكس يمكن اعتباره لونا باردا إذاحذف من صفرته كمية معينة
 .ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتيولا يتعلق موضوعيا بالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوانفي نفس الإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي والأرجوانيألونا حارة لان النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وماقاربها فهي ألوان باردة لان السماء والماء مصادر البرودة ، والألوان الحارة زاهيةوصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح . أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر عنالحزن والكآبة والسكون ، كذلك فأن الفنان يستفيد من الصفة الرمزية للألوان في تكوينالعمل الفني ، مثلما يفعل الأديب للاستفادة من قاموس اللغة في صياغة العمل الأدبي ،فحين يضع الفنان مثلا على السطح الأبيض للوحة لونا أزرق ، فأن هذا اللون سيتمركز فيوسط فراغ اللوحة ، لكنه حين يضع لونا أحمر قريبا منه وبالمساحة نفسها الموضوع بهااللون الأزرق فانه سيجد اللون الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلكبسبب اختلاف اللونين في السطوع . وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية :

تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام
 .
تدفع الألوان الباردةأشكالها إلى الوراء
.
الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالثالإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيليةلاستخدم الألوان الساخنة والباردة في علاقتها معا
 : اللون الأحمر يزيد تقدماوبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .اللون الأصفر يزيدتقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .كما أن منتأثيرات الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتهاالحقيقية حيث أن لها صفة التقلص . كما أن الأشكال المجسمة ذات الألوان الباردةوالفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق